هادية نجم : مشهدية الرواية ـ المعادل الموضوعي

هناك ذلك المشهد في رواية “آنا كارنينا” لتولستوي، المشهد الذي تحدث عنه أورهان باموق كثيرا في كتابه الرائع “الروائي الساذج والحساس” ، مشهد استقلال آنا كارنينا لقطار سانت بطرسبورغ مع تساقط الثلج، لم يقم تولستوي في الرواية حسب باموق بالتصريح المباشر بمشاعر البطلة من خلال سلسلة من النعوت الساذجة : كانت آنا تعيسة، يائسة، مشوشة…. […]

Continue Reading

مساقة تخيل : العدد 18 .

ـ مسابقة #تخيّل : العدد الثامن عشر ( فتح باب المشاركة )(عدد شوقي بن حاج) ـ فكرة العدد: تقديم مقطع سردي رائع ومميز من روايتك سواء كانت منشورة أو غير منشورة من قبل . ـ عدد كلمات المقطع : أقل من 300 كلمة ـ توضع المشاركات في منشور المسابقة التالي https://www.facebook.com/Literaturedz/posts/1776249379205465 الجائزة: الجوائز في هذه الدورة مقدمة […]

Continue Reading

جائزة الحسين الورثيلاني في أدب الرّحلة

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية جمعية فسيلة الإبداع الثقافي(برج بوعريريج) جائزة الحسين الورثيلاني في أدب الرّحلة تطلق جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج جائزة الحسين الورثيلاني (1125 ه _ 1193 ه) صاحب كتاب “نزهة الأنظار”؛ في أدب الرّحلة والأسفار؛ وفق العتبات التالية: 1/ تتوجّه الجائزة إلى الكتّاب الجزائريّين؛ بغضّ النّظر عن أعمارهم وأماكن إقاماتهم. 2/ تُقبل […]

Continue Reading

العدد السادس للمسابقة الوطنية في القصة القصيرة .

 العدد السادس من المسابقة الوطنية في القصة القصيرة :يعلن موقع أبوليوس الثقافي بالتعاون مع الندوة الثقافية بصمات برج بوعريريج، عن فتح باب تلقي المشاركات في العدد الرابع لمسابقة القصة القصيرة (في الجزائر فقط) ، على أن تدرج المشاركات تحت الإعلان كتعليق بصفحة أبوليوس الرواية الجزائرية بالفيسبوك .على الرابط :https://www.facebook.com/Literaturedz/posts/1773477486149321 المسابقة نصف شهرية .ـ يتم فرز 3 فائزين […]

Continue Reading

د.محمد الأمين بحري : نص وقضية (العدد 20)- رواية “رمال متحركة”، لعائشة بويبة-المجازات المتعامدة في تشكيل الرؤية السردية.

أولاً- النمط السردي وتيماته.رواية “رمال متحرك للجزائرية (من ولاية أْدرار) عائشة بويبة، نص يدخل بالنوفيلا عالم السرد الصحراوي، ليشتغل على تيماته الكبرى [الفضاء السحري، النسق الثقافي الأسطوري والمجتمعي/ المقدس والمدنس]،بأسلوب واقعي سحري تتضح في ملامح وإحالات ماركيز، لكن بإسقاطات تُسائل المجتمع ولا تجيب على شيء، مما يجعل الرواية بأسرها إشكالية سردية تتصادم فيها قوى عظمى يعيشها […]

Continue Reading

إستطلاع رأي : لمن تكتب ؟

إعداد : شوقي بن حاج ــــ هل تكتب لفئة معينة من القراء ؟ حينما تكتب، هل تفترض في القاريء أنه ذكي أم غبي ؟ هل القاريء عامة واعي ومدرك لمآلات الأمور وحدود المعاني أم أن الأمر نسبي ؟ هل تعتقد أنك تكتب لتغير مدركات القاريء ؟ هل هدف الكتابة أن توجه القاريء ؟ إن كان […]

Continue Reading

د.محمد الأمين بحري: نص وقضية (19) رواية “جيم” لسارة النمس الرواية الفصامية وانغلاق السرد

أولاً الجسد باعتباره فكراً سردياً “جيم” رواية انشطارية، أو لنقل رواية فصامية، ليس فقط لأن شخصياتها مرضى نفسانيين، وإنما لأن النص بذاته ينشطر إلى ثلاث روايات ضمنية تشترك في موضوع واحد هو: حياة الفتاة اللغز [جيم]. رواية ترويها هي عن نفسها، ورواية يرويها زوجها وطليقها [لمين]، ورواية يرويها أبوها في مذكرات رسائله إلى زوجته المتوفية.لكن […]

Continue Reading

د.محمد الأمين بحري : التمايز بين القصة والرواية .

ين القصة والرواية، حكاية تمايز أنواعي خارج أوهام الحجم بعد أن كثر تساؤل هواة الكتابة، عن كون مسألة الحجم الورقي تمثل فاصلاً نوعياً بين القصة والرواية أم لا؟.. تطلب الأمر تقديم هذا التفريق الفني البسيط، الذي أرجو أن يكون واضحاً..أولاً التفريق الفني: (الهندسة البنائية)من حيث الأساس، لم يكن الفرق بين الرواية والقصة القصيرة يوماً، في […]

Continue Reading